أرشيف

3.2 مليار دولار التبادل التجاري بين الإمارات وبريطانيا في النصف الأول 

أبوظبي: أشارت دراسة لوزارة التجارة الخارجية لدولة الإمارات إلى أن إجمالي التبادل التجاري بين الإمارات وبريطانيا خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ حوالي 3.232 مليار دولار منها صادرات إماراتية غير نفطية بقيمة 116 مليون دولار وإعادة تصدير بقيمة حوالي 316 مليون دولار فيما بلغت واردات الإمارات من بريطانيا حوالي 2.8 مليار دولار.

وأوضحت الدراسة أن إجمالي الصادرات الإماراتية ” الصادرات غير النفطية + إعادة التصدير” إلى بريطانيا خلال النصف الأول من العام الجاري تجاوزت المحقق في عام 2009 بأكمله.

وأكدت الدراسة التحليلية التي أصدرتها وزارة التجارة الخارجية الإماراتية عن النشاط التجاري والاستثماري بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة بمناسبة زيارة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا لدولة لإمارات أن قطاع التجارة الخارجية غير النفطية ونشاط الاستثمارات بين البلدين شهد تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية مع وجود حرص قوي من البلدين على تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات .

وأضافت الدراسة التي أوردتها وكالة أنباء الإمارات “وام” أن بيانات العلاقات التجارية بين الإمارات وبريطانيا خلال السنوات الماضية تظهر تطورا ملحوظا حيث بلغ إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين خلال العام الماضي 5ر5 مليار دولار منها 422 مليون دولار صادرات إماراتية وتشمل ” الصادرات غير نفطية + إعادة التصدير”.

وأشارت إلى أنه رغم تراجع قيمة الصادرات غير النفطية الإماراتية إلى بريطانيا خلال عام 2009 بنسبة 58.3% لتصل إلى حوالي 102 مليون دولار مقارنة بعام 2008 إلا أنها بقيت أعلى من المحقق في عام 2007 أما إعادة تصدير الدولة إلى بريطانيا فحقق نموا 24 % عن عام 2008 فيما تراجعت الواردات بنسبة 33 % لكنها بقيت أعلى من القيمة التي وصلت لها خلال عام 2007، مما أدى إلى انخفاض الصادرات غير النفطية لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى المملكة المتحدة.

وشكلت التجارة الخارجية بين الإمارات وبريطانيا نسبة 3.1% من إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات خلال عام 2009 فيما تحتل بريطانيا المرتبة التاسعة كشريك تجاري عالمي للإمارات والمرتبة رقم 24 كأهم الدول المستوردة من الإمارات والمرتبة رقم 22 كأهم الدول المعاد التصدير لها من الإمارات والمرتبة السادسة بالنسبة كأهم الدول المصدرة إلى الإمارات لعام 2009.

زر الذهاب إلى الأعلى